oussama20alger
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خاص بالاساتذة

اذهب الى الأسفل

خاص بالاساتذة Empty خاص بالاساتذة

مُساهمة  Admin الأحد سبتمبر 28, 2008 1:06 pm

نموذج توصيف البرنامج
الجامعة: المنوفية الكلية (الكليات): التربية
مواصفات البرنامج
(أ) البيانات الأساسية
1) عنوان البرنامج: اعداد معلم الرياضيات (تعليم أساسى)
2) نوع البرنامج: فردى ثنائى متعدد
3) القسم ( أو الأقسام) : المناهج وطرق تدريس الرياضيات
4) المنسق : ................................................................................................
5) المراجع الخارجى (واحد أو أكثر) (إذا كان ينطبق):...........................................
6) تاريخ آخر إعتماد لمواصفات البرنامج: .................................................................................
(ب) البيانات المهنية
1) أهداف البرنامج
• فهم طبيعة الحساب والقياس والهندسة وتطورها وعلاقتها بفروع الرياضيات الأخرى.
• تعرف أهداف تعليم الرياضيات فى الصفوف (1-39 وأهميتها ومجالاتها المتعددة.
• ادارك متطلبات البيئة النشطة لتعلم الرياضيات.
• إتقان المفاهيم والخوارزميات الحسابية والهندسية والقياسية فى مقررات تلك الصفوف.
• تصميم مواقف لتعليم وتعلم الرياضيات تحفز المشاركة والتواصل وتحقق الأمان والمتعة فى التعلم.
• تعرف واختيار واستخدام استراتيجيات مناسبة لتعليم الأعداد والعمليات عليها ووحدات القياس والمبادىء الهندسية البسيطة.
• استخدام الخامات والموارد والمصادر البيئية المحلية فى تحسين نواتج تعلم الرياضيات.
• فهم واستخدام فنيات التقييم الشكلى وغير الشكلى.
• الالتزام المهنى للوفاء بمسئوليات معمل الرياضيات.
• تبنى الاتجاهات المعاصرة فى تعليم الحساب والقياس ومبادىء الهندسة للصفوف (1-3) بالمدرسة الابتدائية.
• فهم طبيعة الهندسة والإحصاء والاحتمالات وتطورها ودورها فى مجالات الحياة العملية.
• تعرف المعايير المحلية والعالمية المعاصرة لمقررات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وتحديات تطبيقها.
• فهم نظريات تعليم وتعلم الرياضيات وتطبيقاتها المتنوعة فى المواقف التعليمية.
• إتقان المفاهيم والتعميمات والمهارات الأساسية فى الهندسة والإحصاء والاحتمالات.
• تعرف واختيار واستخدام استراتيجيات مناسبة لتعليم وتعلم الهندسة والإحصاء والاحتمالات بما يحفز الحس الرياضي والتقدير التقريبى والحساب الذهنى .
• دمج التكنولوجيا المتقدمة فى أنشطة تعليم وتعلم الرياضيات.
• تعرف واستخدام مداخل وأدوات معاصرة فى تقييم تعلم الرياضيات.
• الالتزام بأخلاقيات المهنة وتحقيق متطلبات النمو المهنى المستمر.
• تبنى الاتجاهات المعاصرة فى تعليم وتعلم الهندسة والإحصاء والاحتمالات بالصفوف (4-6) الابتدائية.
2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر
أ- المعرفة والفهم
أ1ـ يتعرف طبيعة الحساب والقياس والهندسة.
أ2ـ يفهم تطور الحساب والقياس والهندسة ودورها فى نمو الفكر الانسانى.
أ3ـ يقدر إسهامات العلماء العرب فى تطور الحساب والهندسة.
أ4- يتعرف الأهداف العامة لتعلم الرياضيات فى الصفوف (1-3) ومجالاتها.
أ5- يوضح دور الأهداف فى تعليم وتعلم الرياضيات.
أ6- يتعرف ماهية بيئة تعلم الرياضيات ومكوناتها وشروطها.
أ7- يفهم السياق الاجتماعي والثقافى للأطفال.
أ8- يتعرف أنماط تفكير الأطفال للرياضيات وأساليب التعامل معهم.
أ9- يدرك المفاهيم والخوارزميات الأساسية فى العد والعمليات الحسابية الأربع.
أ10- يتعرف الاستراتيجيات المعملية لتعليم الرياضيات ومتطلبات استخدامها.
أ11- يتعرف طبيعة الهندسة والإحصاء والاحتمالات .
أ12- يدرك العلاقة بين الهندسة والإحصاء والاحتمالات وفروع الرياضيات الأخرى.
أ13- يفهم تطورات الهندسة والإحصاء والاحتمالات ودورها فى الحياة العملية.
أ14- يقدر إسهامات الحضارات المختلفة فى تطور الهندسة والإحصاء والاحتمالات.
أ15- يتعرف المعايير القومية المعاصرة لتعليم الرياضيات بالصفوف (4-6) الابتدائية.
أ16- يتعرف نظريات تعليم وتعلم الرياضيات (دينز – فان هايل – برونر – بياجيه.....).
أ17- يفهم تطبيقات بعض نظريات التعليم والتعلم فى مواقف تعليم الرياضيات .
أ18ـ يوضح الجوانب المختلفة لمحتوى مقررات الرياضيات المدرسية بالصفوف (4-6) الابتدائية.

ب- المهارات الذهنية
ب 1ـ يقيم قدرات واستعدادات الأطفال وخلفياتهم السابقة نحو تعلم الرياضيات .
ب2ـ يصنف الأطفال وفقا لأساليبهم فى تعلم الرياضيات .
ب3ـ يخطط لتحقيق أهداف تعليم الرياضيات على مستوى الدروس والوحدات الدراسية والمقرر ككل.
ب4- يستخدم حل المشكلات والتحليل فى تنمية التفكير واكتساب المهارات الرياضية.
ب5-يتأمل أفعاله وممارساته المهنية باستمرار.
ب 6ـ يعبر عن رؤيته حول مجالات ومعايير ومؤشرات الرياضيات المدرسية.
ب7ـ يوضح تحديات تطبيق المعايير فى المرحلة الابتدائية.
ب8ـ يقارن بين نظريات التعليم والتعلم وتطبيقاتها فى المرحلة الابتدائية.
ب9- يتقن الأفكار والموضوعات الرئيسية فى الهندسة والحساب والإحصاء.
ب10- يحلل محتوى الرياضيات بالصفوف (4-6) الابتدائية إلى جوانبه المختلفة.
ب11-يتناقش مع أقرانه حول قضايا ومشكلات تعليم الرياضيات للأطفال.

ت- المهارات المهنية والعملية
ت1ـ يستخدم المعرفة بتاريخ الحساب والهندسة فى تعليمها.
ت 2ـ يصوغ أهدافا تعليمية جيدة لتعليم الحساب والهندسة والقياس.
ت3ـ يصف بدقة مقررات الرياضيات بالصفوف (1-3) الابتدائية.
ت4- يحلل محتوى رياضيات الصفوف الثلاث الأولى الى جوانبه المختلفة.
ت5- يصمم خبرات التعلم فى ضوء خلفيات التلاميذ واحتياجاتهم.
ت6- يختار ويبتكر مهام رياضية حديثة مناسبة للمادة الدراسية ومجتمع المعلمين.
ت7- يصمم مواقف تعليمية تشجع على العمل الفردى والجماعى والتعاونى.
ت8- يبنى ألعابا تعليمية مناسبة لتعلم الرياضيات.
ت9ـ يشتق أهدافا تعليمية للرياضيات تتوافق مع معايير الرياضيات المدرسية.
ت10ـ يصمم مواقف لتعليم وتعلم الرياضيات استنادا الى نظريات التعليم والتعلم.
ت11ـ يستخدم استراتيجيات متنوعة لتنظيم بيئة تعلم الرياضيات مثل التعلم التعاونى والتعلم بالاكتشاف والتعلم بالحاسب الألى...الخ.
ت12- يوظف استراتيجيات التقدير التقريبى والحساب الذهنى فى تعليم الرياضيات.
ت13- يبنى أنشطة تنمى الحس العددى والهندسى والقياسى.
ت14- يصمم ويستخدم أدوات غير تقليدية لتقييم تقدم طلابه فى الرياضيات.
ت15- يقوم بإعداد نماذج من اختبارات الرياضيات بالصفوف (4-6)الابتدائية.

ث- المهارات العامة
ث1ـ يوظف القصص والحكايات لاستثارة اهتمام التلاميذ نحو تعلم الرياضيات.
ث2ـ يعزز استخدام الاستقراء فى التوصل الى استنتاجات عددية بسيطة.
ث3- يوفر ويصمم أداوت ومواد من البيئة المحلية داعمة للموقف التعليمى.
ث4- يشجع التلاميذ على استخدام خامات وأدوات من بيئتهم فى تعلم الرياضيات.
ث5- يدعم استخدام الأطفال للآلة الحاسبة البسيطة فى تعلم الأعداد والعمليات عليها.
ث6ـ يوفر فرصا تعليمية تعلمية لتنمية التفكير الناقد والتواصل وحل المشكلات الرياضية.
ث7ـ يشجع المدخل التاريخى فى استثارة اهتمام التلاميذ نحو تعلم الرياضيات.
ث8- يشجع التلاميذ على استخدام الألة الحاسبة البيانية فى تعليم الأعداد والعمليات عليها.
ث9- يدمج الحاسب الألى وبرمجياته فى إثراء تعليم الرياضيات.
ث10- يحفز تلاميذه على استخدام البرمجيات والمواقع الالكترونية فى تعلم الرياضيات.
ث11- يبنى برمجيات مناسبة لتعليم بعض جوانب محتوى مقرر الرياضيات.




3) المعايير الأكاديمية
3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية او العالمية
.......................................................
.......................................................
3ب- مقارنة ما يتم تقديمة مع المراجع الخارجية
......................................................
......................................................
4) هيكل ومحتويات البرنامج
4أ- مدة البرنامج ........................................
4ب- هيكل البرنامج ...................................
4ب-1 عدد الساعات الأسبوعية: محاضرات معامل /تدريب مجموع
4ب-2 عدد الساعات المعتمدة: إجبارى إضافى إختيارى
4ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الأساسية: عدد %
4ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الإجتماعية/الإنسانية: عدد %
4ب-5 عدد الساعات المعتمدة للمواد المتخصصة : عدد %
4ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الأخرى : عدد %
4ب-7 تدريب عملى / ميدانى: .......................................................
4ب-8 مستويات البرنامج(فى نظام الساعات المعتمدة): ........................
5) مقررات البرنامج
5-1- المستوى/السنة فى البرنامج ... 1..... الفصل....1....
أ- إجبارى
الرقم الكودى عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع
النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين
curr.311P. : طرق تدريس (1) أساسيات تعليم الرياضيات وتعلمها للصفوف (1-3) الابتدائية بالتعليم الأساسي. 2 نظرى 1 عملى 1- كتابة مقال مختصر حول إنجازات بعض علماء الرياضيات فى الحساب.
2- يقدم تقريرا حول تحليل الأهداف العامة لتعليم الرياضيات بالصفوف (1-3) الابتدائية فى ضوء معايير الأهداف التربوية.
3- إجراء مقابلات ميدانية مع بعض من ذوى الصلة لتحديد متطلبات تعلم الرياضيات للأطفال.
4- يحلل محتوى بعض وحدات الرياضيات المدرسية بالصفوف (1-3) الابتدائية.
5- إعداد نماذج من خطط الدروس اليومية.
6- يصمم مجموعة من الألعاب التعليمية المناسبة لتعليم الرياضيات.
7- إعداد قائمة بالألغاز الرياضية والأحاجي والقصص والحكايات التى يمكن توظيفها فى تعليم الرياضيات للأطفال.
8- إعداد قائمة بمواد وأدوات التعلم المتاحة فى البيئة المحلية.
9- كتابة مقال حول إشكاليات التقويم الرسمى وغير الرسمى لتعلم الأطفال للرياضيات.
10- تحليل بعض معايير تعليم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية .

curr.411 طرق تدريس (2) استراتيجيات تعليم الرياضيات وتعلمها للصفوف (4-6) الابتدائية بالتعليم الأساسي. 1- كتابة مقال مختصر حول دور الحضارات المختلفة فى تطور الرياضيات.
2- تحليل بعض معايير الرياضيات فى المرحلة الابتدائية.
3- أمثلة لتطبيقات إحدى نظريات التعلم فى تعليم موضوعات رياضية مختارة.
4- يحلل محتوى بعض وحدات الرياضيات المدرسية بالصفوف (4-6)الابتدائية.
5- بحث مصغر حول متطلبات بيئة التعلم النشط للرياضيات.
6- إعداد نماذج من دروس الرياضيات باستخدام استراتيجيات تعليم متنوعة.
7-إعداد قائمة بمصادر ومواد وأدوات التعلم التكنولوجية المناسبة لتعليم الرياضيات.
8- بناء اختبار مصغر فى الرياضيات.
9- استقصار أراء أولياء الأمور حول إشكاليات تطبيق التقويم التراكمى فى المدرسة المصرية.
10- قراءة بحث فى تعليم الرياضيات فى أحد دوريات تعليم الرياضيات غير العربية.


ب- إضافى
الرقم الكودى عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع
النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين




ت- إختيارى
الرقم الكودى عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع
النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين



5-2 يعد ما سبق لكل السنوات التالية/ الفصول/ المستويات
6) متطلبات القبول فى البرنامج
...........................................................................
7) لوائح التقدم فى البرنامج وإكماله
السنة الأولى/المستوى/الفصل
................................................................
السنة الأولى/المستوى/الفصل
................................................................ إلخ.
Cool تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج
المقيم الأداة العينة
1- طلاب السنة النهائية
2- الخريجون
3- المستفيدون (جهات التوظيف)
4- المراجعون الخارجيين (إذا كان ينطبق)
5- آخرون (إن وجد)
الملحق (1)
يوضح توصيف المقررات على هيئة ملاحق
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

https://el-moualim.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى